التسجيل في الحي الجامعي 2023-2024 logement.onousc.ma الشروط والوثائق وآخر اجل

التسجيل في الحي الجامعي 2023-2024 logement.onousc.ma بالمغرب الشروط والوثائق وآخر اجل و الحصول على سكن برسم السنة الجامعية الجديدة للاناث والذكور, و بذلك يتعين على كافة الطلبة الراغبين في الإستفادة من السكن الجامعي تحميل طلب التسجيل والادلاء به مع الوثائق المطلوبة في الأجال المحددة.
التسجيل يكون عبر الأنترنيت في الفترة الممتدة ما بين 22 غشت إلى غاية 11 شتنبر 2023 كآخر اجل.

التسجيل في الحي الجامعي 2023-2024 logement.onousc.ma

تودع ملفات التسجيل و إيداع الترشيحات 22 غشت إلى غاية 11 شتنبر 2023 لدى الحي الجامعي المراد السكن فيه, و كل ملف ناقص يعتبر لاغيا.
بالنسبة لأي طالب راغب في السكن في الحي الجامعي يجب أن يعرف ان طريقة التسجيل في الحي الجامعي تتم عبر مجموعة من المراحل:
المرحلة الاولى: التسجيل القبلي في الموقع ( تدخل مجموعة من المعلومات الشخصية ومعلومات تخص الأبويين ودخلهم السنوي بشكل صحيح ولا تحاول الكذب او التزوير)
الولوج للمنصة لأول مرة من أجل إنشاء الحساب الخاص بالمترشح: https://logements.onousc.ma/bourse/pages/public/inscription.xhtml
بعد إنشاء الحساب يجب الولوج إلى الحساب وملئ المعطيات الشخصية : https://logements.onousc.ma/bourse/pages/login.xhtml
تحميل الوثيقتين (صورة شخصية حديثة والتصريح بالشرف) اللتين سبق إعدادهما وملء استمارة طلب الترشيح للسكن.
يجب ان لا يتعدى حجم الوثيقة 1M وتكون بصيغة PDF, لتحميل نموذج التصريح بالشرف : https://logement.onousc.ma/Declaration_Honneur_Logement
التصريح بالشرف للتسجيل في الحي الجامعي
على المترشحات والمترشحين العمل على:
– إدخال المعلومات بدقة والتأكد من صحتها قبل التأكيد النهائي لطلب السكن؛
– بالنسبة لخانة الدخل الصافي السنوي، يجب الإدلاء بما هو مصرح به في شهادة الدخل الإجمالي السنوي للأبوين أو أولياء الأمور المسلمة من إدارة الضرائب نموذج (AAP050F/07E)؛
– بالنسبة لخانة عدد الأبناء تحت الكفالة، يجب الإدلاء بعدد الأبناء الذين يعيشون تحت سقف واحد مع ولي الأمر بما فيهم الطالب نفسه؛
في حالة مصادفة مشكل تقني، المرجو إرسال بريد إلكتروني على العنوان [email protected]، يتضمن رقم مسار الطالب(ة) ووصف المشكل بدقة ومصحوب بصورة لبطاقة التعريف الوطنية وشهادة البكالوريا.

المرحلة الثانية: يعلن عن المقبولين ويطلب من المقبولين الادلاء بالوثائق التي تؤكد أنهم مسجلين في احدى الجامعات العمومية او معهد او مدرسة عليا ويطالبونهم كذلك بوثائق للدخل السنوي للاباء من دار الضريبة تؤكد صحة الدخل ومهنتهم …

لاحقا يتم الإعلان على لوائح المستفدين من السكن الجامعي على مستوى الأحياء الجامعية، إذا كنت من بين المستفدين ينادونك لتبدا مراحلة إيداع الملف واستكمال الوثائق الإدارية الضرورية لعملية الاستفادة و دفع واجب الكراء مبلغ 400 درهم وتأخذ مفتاح غرفتك و مخدة وغطاء وكرسي …الخ.
التسجيل في الحي الجامعي 2023-2024 logement.onousc.ma

شروط التسجيل في الحي الجامعي 2023-2024

– أن يكون المترشح مسجلا بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام (التي لا تتوفر على داخلية)، المستوفين للشروط التالية:
– أن يكون المترشح مغربيا
– أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا برسم إحدى السنوات التالية: 2021 أو2022 أو 2023؛
– أن لا يكون قد سبق له الاستفادة من السكن الجامعي بنفس السلك؛
– أن يكون محل سكناه خارج المدينة التي يوجد بها الحي الجامعي و غير مشمول بالربط المباشر بوسائل النقل الحضري؛
– أن لا يكون له عمل أو وظيفة تؤدى عنها أجرة.

– بالنسبة لطلبة الماستر والدكتوراه يتسجلون بطريقة مباشرة في الحي بدون اي تسجيل قبلي .
– الحي يمكن لأي طالب يدرس بالجامعة او كلية علوم التربية أو معهد عالي تابع للجامعة أو مدرسة عليا كمدرسة الاساتذة او التكنولوجيا كلهم من حقهم الحي الجامعي .
– لمن أبوه أو أمه موظف او أي شيء من هذا القبيل لا يستفيد من الحي.

الوثائق الواجب الإدلاء بالنسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
4 صور للتعريف إحداهما تلصق في مطبوع طلب السكن
– نسخة من شهادة الاعاقة؛
– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
– نسخة من شهادة التسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي العامة مع تحديد مستوى وسلك الدراسة؛
– شهادة سكن الطالب.
في حالة تقدم الطالب بشهادة الدخل الإجمالي السنوي للأبوين المسلمة من إدارة الضرائب تحمل “لا شئ” وجب عليه (ها) تقديم شهادة إدارية للدخل السنوي للابوين مسلمة من السلطات المحلية
بالسنة للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ لولوج الحي الجامعي فهناك بعض الحلول من بينها إكتراء شقة مشتركة بين الطلبة بالقرب من الكلية قصد تسهيل التنقل.

توزيع الاحياء الجامعية بالمغرب

الحي الجامعي بالمغرب
الحي الجامعي الدار البيضاء​, مولاي اسماعيل الرباط​ , أكدال الرباط​ , السويسي الرباط​ (2) , القنيطرة​ , بني ملال , ظهر المهراز فاس​ , سايس فاس​ (2) , أكادير , الراشيدية​ , سطات​ , مراكش​ , الجديدة​ , مكناس​ , تطوان , طنجة​ , وجدة​.

معلومات عن الحي الجامعي بالمغرب

-هناك الأحياء الجامعية العمومية cités universitaires ( بثمن رمزي، أغلبية تلك الأحياء الجامعية يوجد بقربها المطعم الجامعي (الوجبات بتمن رمزي) ، في حين هناك احياء جامعية لا يوجد بها المطعم الجامعي )
– من الحلول ايضا، الأحياء الجامعية الخاصة Privé (في المدن الكبرى غرفة لشخصين (بدون مأكل) : 1200 درهم لكل شخص /شهر ، غرفة لشخص واحد : 1700 درهم /شهر ، تضاف مصاريف التسجيل في بداية السنة حوالي 1000 درهم) .
للتوضيح هناك احياء جامعية خاصة : بتكلفة اكثر بكثير أو أقل حسب نوع الغرف و الخدمات المقدمة والموقع .
– كما توجد الحلول الأخرى (الكراء الجماعي رفقة الأصدقاء – أو الكراء الفردي – السكن الشخصي ….).
تكون مدة الاستفادة من الحي الجامعي والتغطية الصحية المجانية طيلة فترة الدراسة والإطعام يكون لوجبتي الغذاء والعشاء 2 دراهم لكل وجبة، وتخصص 400 درهم كل سنة كمصاريف للتسجيل في الحي الجامعي.

■ إقرا أيضا :