الموقع الجديد مسار 2018 https://massar.men.gov.ma

الموقع الجديد موقع خدمة مسار 2018 https://massar.men.gov.ma الذي أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وهو عبارة عن فضاءات خاصة بتلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي وأخرى خاصة بآبائهم وأمهاتهم وأوليائهم، على أن يتم تعميمها مستقبلا على السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي وتعزيزها بخدمات إضافية أخرى.
كما ستمكن الأمهات والآباء من الاطلاع على استعمالات الزمن ومواعد إجراء فروض المراقبة المستمرة، والمواظبة والسلوك والتتبع الفردي للمسار الدراسي لبناتهم وأبناءهم، فضلا عن إمكانية التواصل الإلكتروني مع إدارة المؤسسة التعليمية وطلب المواعيد والشواهد المدرسية.

مسار Massar الخاص بالتلاميذ

للولوج الى خدمات massar ستحتاج الى رقم مسار و الرقم السري اللذين ستستلمهما من الحارس العام او الناظر او مدير مؤسستك التعليمية على شكل مطبوع او يمكنك طلبه منهم.
بعد استلامك للبيانات (رقم مسار و القن السري) يجب الدخول الى موقع : Moutamadris.men.gov.ma
قد تجد ان الموقع لا يفتح، يجب عليك فقط الضغط على ADVANCED ثم الضغط على Proceed to moutamadris.men.gov.ma (unsafe) كما في الصورة :


بعدما يفتح الموقع ننزل اسفل قليلا و نضغط على “خدمات مسار” او بالفرنسية على Services MASSAR

الان استعمل البيانات التي استلمتها من الحارس العام او مدير مؤسستك رقم مسار الخاص بك و الذي يكون على هذا الشكل (مثال فقط) ل وتقوم بارفاق له رمز @taalim.ma ليصبح هكذا [email protected] ثم تستعمل القن السري ثم تضغط دخول.
بعد ذلك سيطلب منك ان تضع كلمة سر جديدة (احذر من نسيانها).

بعد ذلك قم بالنزول اسفله و اضغط على “خدمات مسار” باللون الوردي, بعدها ستفتح لك واجهة الموقع التي فيها ستظهر لك بيان النقط الخاصة بك.

مسار Massar الخاص بالاستاذ

للدخول الي الموقع اضغط على الرابط massar.men.gov.ma يجب ملاحظة ان الرابط يبدأ ب https:// مما يزيد من الأمن في الموقع.

أدخل اسم المستخدم كما هو مبين في الصورة ثم كلمة المرور, ثم انقر على تسجيل الدخول
ملاحظة : ضروري ان يقوم مدير المؤسسة بتفعيل صلاحيات الدخول, ثم الموقع خاص بالاساتذة.

مشكل عدم فتح موقع Massar اذن اعلم ان عليه ضغط من كثرة الزوار ويجب ان تتوقع وقت حيث يكون الطلب على الموقع قليل, اما اذا وجدت الموقع لا يعمل في وقت لا يكون ضغط عليه فاطفئ جهاز الويفي لديك واعد تشغيله او اطفئ المودم, كما ننصحك استعمال متصفح كروم من قوقل او موزيلا تجنبا لمشاكل تقنية خارجة عن استطاعتك.
هذا، وقد وضعت الوزارة رهن إشارة المستفيدين الرقم الأخضر 0800001122 للرد على كافة التساؤلات والاستفسارات بخصوص كيفية الولوج إلى هذه الفضاءات والاستفادة من خدماتها.