وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب 2023

تغيير و وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب 2023 اللوازم المطلوبة للحصول على تجديد وتغيير بطاقة التعريف الوطنية المغربية, في حالة ضياع ، إتلاف أو سرقة بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، تسلم بطاقة أخرى للمعني بالأمر بعد إدلائه بتصريح الشرف وشهادة الإقامة المسلمة من طرف المصالح الإقليمية للأمن الوطني، الدرك الملكي أو المصالح الإدارية المحلية.
وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب

وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب 2023

عند تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يتم تسليم بطاقة جديدة تمتد صلاحيتها إلى عشر سنوات بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 12 سنة فما فوق. بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، فتمتد صلاحية بطاقاتهم إلى 7 سنوات على الأكثر، مع إنتهاء صلاحيتها عند بلوغ القاصر سن 12 سنة.
في حالة طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بالوثائق التالية :
– شهادة الإقامة ( شهادة السكنى ) مسلمة :
* بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني ( كوميسارية )؛
* بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية ( قايد )؛
– شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.
أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل انظر المعايير المعتمدة لصور التعريف .
– واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة ).
– استرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزته.
– في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.
للإشارة: يرجى إرفاق جميع المستندات المذكورة أعلاه مع طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، بالإضافة إلى تصريح بالشرف.
– في حالة تغيير الإسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة، أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب، يجب الإدلاء بالوثائق الإدارية أو القضائية التي تثبت التغييرات حسب الحالات المقدمة.
للإشارة: يرجى إرفاق البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بها خطأ، بالإضافة إلى أربع صور شخصية فوتوغرافية مع دفع رسوم الاداء.
– لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية:
* نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج؛
* نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة؛
* نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية و بالعربية .
– إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هدا الأخير إلزامي ويرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.
– في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفتين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب.
– في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها: بالنسبة لطلب الموعد ليس إجباري
للإشارة: إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فيجب أن يحضر القاصر بنفسه مع نائبه الشرعي. يجب أن يقدم النائب الشرعي نسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.

يجب اخذ موعد على الموقع الإلكتروني الخاص بالبطاقة الوطنية الإلكترونية www.cnie.ma

للمزيد من المعلومات : cnie.ma 2023 طريقة التسجيل وأخذ موعد في بوابة البطاقة الوطنية الإلكترونية

معلومات اضافية

– صاحب الطلب : المواطنون المقيمون بالمغرب
– التكلفة : 75 درهما
– المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة : المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر مقابل وصل مؤرخ.
– المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة : المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر بعد إدلاء هذا الأخير بالوصل المؤرخ.
– مدة صلاحية الوثيقة : عشر سنوات
– لأجل الاتصال : المديرية العامة للأمن الوطني
– مصدر المعلومات (الإدارة المعنية) : مديرية العامة للامن الوطني

■ نقدم لكم ايضا :