البوابة الوطنية لطلبات منحة التعليم العالي منحتي Minhaty.ma

Minhaty.ma منحتي هي عبارة عن دعم مادي، من بين الأولويات التي تلتزم الوزارة الوصية بتقديمها للطلبة غير الموظفين وغير المستخدمين بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية ومساعدتهم على إتمام دراساتهم العليا.
تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.
ملاحظة مهمة جدا من اجل الاستفادة من المنحة : في حالة عدم الترشح في سنة الحصول على الباك لايمكن تقديم الطلب من جديد في السنة الموالية نظرا لكون التعامل يتم فقط لحملة باك جديد.
ناتي لشرح مفصل للخدمة الالتكرونية منحتي minhaty
يجب الدخول الى هذا الموقع http://www.minhaty.ma/









شرح بالفيديو لطريقة اسعمال موقع منحتي Minhaty

قيمية منحة التعليم العالي ومن يستفيد منها :
المنحة الجامعية تمنح 3 مرات في السنة (3 دفعات)
– بالنسبة للدين ولجوا من المناطق البعيدة (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها)
1900.2 درهم في كل دفعة من الدفعتين : 1 و2
و2533.6 درهم في الدفعة الثالثة .
– في حين بالنسبة للقاطنين (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها )
950.1 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
1266.8 درهم في الدفعة 3
– يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي )، والدي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي بالكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب ، كليات العلوم والتقنيات ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST – CPGE ……
يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحدف حسب شروط النجاح والوحدات….)
يشار ايضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية)
شروط الحصول على المنحة في السلك الأول
تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية :
– الاستحقاق الاجتماعي،
– الجنسية المغربية،
– شهادة الباكالوريا برسم السنة الحالية،
– التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
– عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى.
عمل اللجن الإقليمية للمنح
بموجب المرسوم رقم 2.12.618 الصادر بتاريخ 30/11/2012والمتعلق بتحديد شروط صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة الرابعة من المرسوم أعلاه
تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.
يعهد للجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتحديد قائمة المستفيدين من المنحة وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة (كوطا).
بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.
قيمة مبلغ المنحة
حدد ملحق المرسوم رقم 2.12.618 الصادر بتاريخ 30/11/2012 والمتعلق بتحديد شروط صرف المنح الدراسية للطلبة، مقادير المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.
صرف المنح :
تصرف منح السلم الأول لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
و تصرف منح السلم الثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
و تصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي و تشجيع التخصصات ذات الأولوية.
تحدد المقادير السنوية لمنح السلم الأول و السلم الثاني و السلم الثالث طبقا للجدول الملحق بهذا المرسوم.
تصرف منح السلم الأول و السلم الثاني و السلم الثالث على ثلاثة أشهر خلال أجال التالية: الشطر الأول: ابتداء من منتصف شهر أكتوبر؛
الشطر الثاني: ابتداء من منتصف شهر فبراير؛
الشطر الثالث : ابتداء من منتصف شهر ماي.

لائحة العطل الجامعية 2017/2018 الرسمية بالمغرب