التسجيل في منحة التكوين المهني 2023-2024 النتائج وتاريخ صرفها وحجز موعد

التسجيل في منحة التكوين المهني 2023-2024 Minhaty OFPPT المبالغ ونتائج المنحة ولوائح المقبولين وحجز موعد الحصول على بطاقة منحتي وتاريخ صرف الشطر الاول و الشطر الثاني و الشطر الثالث, تنهي وزارة التعليم العلمي والبحث العلمي والإبتكار إلى علم كافة المتدربين الممنوحين، الحاصلين على شهادة الباكالوريا، والمسجلين بمؤسسات التكوين المهني بمستويي التقني والتقني المتخصص برسم السنة التكوينية 2023-2024، أنه سينطلق التسجيل في منحتي minhaty.ma ابتداءا من يوم 25 يوليوز إلى غاية يوم 29 شتنبر 2023 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة) آخر أجل لإيداع طلبات الاستفادة من المنحة.

التسجيل في منحة التكوين المهني 2023-2024

إيداع طلبات الاستفادة من منح التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2023/2024 لفائدة التلميذات والتلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية من خلال البوابة الالكترونية Minhaty.ma.
ليكن في علم جميع تلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلين على طلب المنحة الجامعية للسنة الدراسية الجديدة أنه اعتبارا من هذه السنة صار من الضروري تسجيل التلميذ وجميع أفراد أسرته في السجل الوطني للسكان (RNP) والسجل الاجتماعي الموحد (RSU) قبل التقدم بطلب الاستفادة، وبذلك، ندعوكم وجميع أفراد أسرتكم إلى التسجيل في هذين السجلين في أقرب وقت.
وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:
1. التسجيل في السجل الوطني للسكان (RNP)
يجب على كل فرد من أفراد الأسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي (IDCS) الخاص به من خلال التسجيل المسبق عبر الموقع www.rnp.ma ثم إتمام عملية التسجيل بالملحقة الإدارية أو القيادة التابعة لمحل سكنه.
2. التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)
يجب على رب الأسرة (الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت، إلخ) تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد (RSU) مع التصريح بجميع أفرادها. يمكن القيام بطلب التسجيل عبر الإنترنت على الموقع www.rsu.ma دون الحاجة إلى التنقل.

الحصول على كلمة المرور للولوج إلى فضاء منحتي Minhaty.ma

من اجل التسجيل في موقع منحتي Minhaty يجب التوفر على كلمة المرور.
اثناء الدخول لأول مرة لموقع منحتي : www.minhaty.ma (خدمات >> إيداع الطلب) لابد من الحصول على كلمة المرور
– بعد القيام بإدخال رقم مسار وكود الأمان ، ثم : تأكيد
المشكل لمن لم يتوصل بكلمة المرور عبر بريده الإلكتروني (اي الذي يكون على شكل N°[email protected]) فهناك سببين :
المشكل الأول : إما فقدان كلمة المرور التي نستطيع الدخول بها للبريد الاليكتروني www.taalim.ma، والحل هو التوجه لادارة ثانويتكم من أجل إعادة الكود الأصلي (اي مايسمى بإعادة التهيئة في مسار)
المشكل الثاني : رغم أمكانية الدخول للبريد الالكتروني، لاتجد االكود المتوصل به من منحتي minhaty. والحل هو ترك الوقت الكافي بين طلب الكود ووصله للبريد الاليكتروني, يعني عليكم فقط فحص بريدكم الاليكتروني بين الفينة والأخرى.
لمن لم يجد كلمة المرور بعد اليكم الحل النهائي : يجب بداية الدخول لحسابكم في البريد الاليكتروني، ثم البحث عبر محرك بحث الرسائل الخاصة بالبريد الاليكتروني الخاص بكم عن الجملة التالية [email protected].

بعد التوصل بكلمة المرور, يجب الدخول الى خدمة منحتي عبر الرابط : www.minhaty.ma

انتباه: يرجى عدم تأكيد المعلومات الا بعد التأكد من كافة المعطيات, لأن أمكانية التعديل بعد القيام بالتأكيد غير ممكنة

ثم تابع الشرح بالصور :


توضيح هام الاستمارة السوسيو اقتصادية
في المرحلة الأخيرة من تعبئة الطلب على موقع منحتي minhaty.ma، سوف تجدون سؤال, الاستمارة السوسيو اقتصادية : نعم أو لا, وهي مسألة اختيارية وليس لها تأثير على منحتي.
الذين اختاروا : نعم ، سوف يتوصلون لاحقا بتلك الاستمار عبر الايميل ، من اجل معرفة بعض المور حول الادارة المغربية بشكل عام.
تتبع الطلب : يمكن للتلميذات والتلاميذ الإطلاع، بواسطة “رابط التتبع”، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

شروط الاستفادة من منحتي Minhaty

منحتي Minhaty
منحتي Minhaty

منحة التكوين المهني 2023-2024 الخاصة بالحاصلين على باك حر

يتعين اتباع المسطرة التالية:
1- الولوج إلى بوابة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma للحصول على القن السري الخاص ببريده(ها) الإلكتروني الجديد [email protected]
2- تفعيل البريد الإلكتروني الجديد عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني www.taalim.ma
هذا وتجدر الإشارة أنه ومن أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب على التلميذات والتلاميذ، المتمدرسين أو الأحرار، النقر على الرابط « الحصول على كلمة المرور » بموقع منحتي، للتوصل بكلمة المرور عبر البريد الإلكتروني [email protected].

مبالغ منحة التكوين المهني Minhaty OFPPT

الدفعة الاولى الشطر الاول : 1900 درهم
الدفعة الثانية الشطر الثاني : 1900 درهم
الدفعة الثالثة الشطر الثالث: 2533 درهم
المبلغ السنوي: 6334 درهم
تتوزع المنح على ثلاثة أشطر، تحدد في 1900 درهم في الشطرين الأول، والثاني بالنسبة إلى المتدربين، الذين يحصلون على منحة دراسية كاملة، فيما يحدد الشطر الثالث في 2533 درهما.

نتائج منحة التكوين المهني 2023-2024 بالمغرب

قد تكون هناك بعض الاختلافات في الجدولة بين معاهد التكوين حسب ما توفر من بطائق منحتي وفقا لوكالات بريد بنك Al Barid Bank المعنية ، وعليه يجب تتبع الاعلانات الداخلية بالمؤسسات التي يدرس بها الطالب(ة) حاليا لمعرفة المستجدات .

النتائج ولوائح الممنوحين تظهر اولا تظهر بداية بالعمالات التي وضع بها المترشح(ة) طلبه عبر الأنترنيت، تليها المديريات الاقليمية ثم اخيرا على موقع وزارة التعليم العالي لتتبع المنح.

بعد الاعلان عن نتائج المنحة الجامعية يفتح باب تقديم الشكاوى لمدة 10 أيام للدين رفضت طلباتهم . ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح (بالعمالة المعنية) بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة. ولا تقبل أية شكاية خارجة هذه الفترة الزمنية.
الوثائق المطلوبة
1- طلب الشكاية : تحميل النموذج
2- الوثائق المبررة لوضعيتكم المادية والاجتماعية مثل : شهادة الدخل مثلا أو عدم العمل ، شهادة الجماعية للاخوة تحت كفالة الأب….

طريقة الاطلاع على نتائج منحة التكوين المهني 2023-2024

بناء على اللوائح المتوصل بها من اللجن الإقليمية يتم التأشير على منح الطلبة الجدد في سلك الإجازة وشرع في توزيعها بعد أن يتم الانتهاء من إعداد البطائق الالكترونية منحتي Minhaty من طرف البريد بنك.
نوضح : قد تكون هناك بعض الاختلافات في الجدولة بين المؤسسات الجامعية ومعاهد التكوين حسب ما توفر من بطائق منحتي وفقا لوكالات بريد بنك Al Barid Bank المعنية ، وعليه يجب تتبع الاعلانات الداخلية بالمؤسسات التي يدرس بها الطالب(ة) حاليا لمعرفة المستجدات .

تذكير هام : كيفية الاطلاع نتائج المنحة الجامعية 2023-2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي
رابط الاطلاع 1: minhaty.ma/Etat_Avancement_Demandes.aspx
رابط الاطلاع 2: boursessup-maroc.onousc.ma
رابط الاطلاع 3: e-bourse-maroc.onousc.ma
للطلبة الجدد : البحث برقم مسار ، بعد اختيار 1er & 2ème Cycle, بعد ذلك تحديد سنة الحصول على البكالوريا, ثم نضغط Rechercher.

منحة التكوين المهني 2023-2024

1- في حالة الممنوحين والمسجلين فعليا يجدون تفاصيل ومعلومات تأكد ذلك / كما يجدون وضعيتهم ( BOURSE COMPLETE / …. ) يعني أنكم ممنوحين.
2- وفي حالة ايجاد جملة أخرى مثل ( Aucun étudiant ne correspond à ce CNE او Non inscrit wink_3 فالسبب :
* إما أن وضعتكم الدراسية الحالية لم تحين لدى المصالح المركزية بالوزارة ؛
* أو أنكم لم تتسجلوا فعليا في أية مؤسسة جامعية ؛ (مؤسسات التكوين المهني لاتظهر في موقع وزارة التعليم العالي)
3- بالنسبة لغير الممنوحين يجدون : Bourse non accordée) Vous n’êtes pas boursier )

ملاحظة : بالنسبة للطلبة الذين استفادوا من منحة التعليم العالي و قاموا بالانتقال من كلية إلى أخرى او من الجامعة إلى مؤسسة عمومية أخرى او من الجامعة إلى مؤسسة التكوين المهني عليهم وضع طلب تحويل منحة التعليم العالي بمصلحة الشؤون الطلابية بالمؤسسة الجديدة التي يدرسون بها.
عند حصول اي مشكل متعلق بالمنحة يجب الاسراع بالتوجه في اقرب وقت الى الكلية الخاصة بالطالب وتوضيح المشكلة الحاصلة والتي يمكن معرفتها من خلال ما يظهر لك عبر موقع منحتي e-bourse-maroc.onousc.ma.
و بإمكان طلبة الماستر المستفيدين من كوطا 20٪ الاطلاع على وضعية المنحة لمعرفة هل له صفة ممنوح ام لا.
ابتداءا من يوم الاربعاء 22 يونيو ستنطلق عملية توزيع البطاقات البنكية منحتي الشطر الثالث حسب المدن لفائدة الطلبة الجدد الذين تقدموا بشكاية الى مصلحة المنح بالكلية وكذلك طلبة الماستر المستفيدين من كوطا 20٪.

طلب إعادة النظر في نتائج المنحة الجامعية 2023-2024

بعد الاعلان عن نتائج المنحة الجامعية يفتح باب تقديم الشكاوى لمدة 10 أيام للذين رفضت طلباتهم.
يحق للطالب الذي لم يجد إسمه في لائحة الممنوحين في الاجتماع الأول التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح و مقرها العمالة التي يوجد فيها محل سكناه بشكوى مكتوبة بخط اليد معزز بتعديل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة ولا تقبل أي شكوى خارج الفترة المحددة ألا وهي 10 أيام بعد إعلان اللوائح الاجتماع الأول.
– بالنسبة للطلبة الجدد الذين لم تظهر اسماؤهم في لوائح المستفيدين من منحة التعليم العالي يقومون بوضع الطلب بالعمالة التي يسكن بها ولي الأمر.
– بالنسبة للطلبة القدامى الذين لديهم مشكل في المنحة يتم وضع الشكايات بمصلحة الشؤون الطلابية بالكلية.
الوثائق المطلوبة
1- طلب إعادة النظر في ملف المنحة مكتوب بخط اليد : تحميل النموذج
2- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
3- نسخة من وصل التسجيل في المنحة.
4- الوثائق المبررة لوضعيتكم المادية والاجتماعية مثل :
ـ شهادة الدخل السنوي للأب.
ـ شهادة دخل السنوي للام.
ـ شهادة العمل للأب.
ـ شهادة عدم العمل للأم.
ـ في حالة الطلاق تقديم شهادة الطلاق.
ـ في حالة الكراء تقديم شهادة الكراء.
ـ في حالة الإعاقة تقديم شهادة طبية تثبت ذلك.
ـ في حالة التجارة و المهن الخاضعة للضريبة يجب تقديم شهادة مسلمة من قبل الضرائب.

بطاقة منحتي Carte Minhaty 2023-2024

تسلم بطاقة منحتي Carte Minhaty 2023-20 عبر وكالة البريد بنك بالمكان والزمان المحدد عبر بوابة carteminhaty.onousc.ma. عملية حجر موعد استلام البطاقة البنكية ستنطلق وفق الآجال المحددة..
الوثائق الإدارية اللازمة لتسلم بطاقة منحتي minhaty :
– نسخة لبطاقة التعريف الوطنية
– نسخة لوصل التسجيل بالكلية (أو بطاقة الطالب)
– وصل موعد استلام بطاقة منحتي الذي يتم تنزيله من خلال موقع carteminhaty.onousc.ma بعد ملئ المعلومات وطباعة الوثيقة.
1- ولوج المنصة على الرابط الاتي : carteminhaty.onousc.ma
2- إدخال رقم مسار صحيح؛
3- إدخال رقم البطاقة الوطنية؛
4- إدخال رقم الهاتف؛
5- إدخال الاميل E-mail ( مفعل ويجب معرفة رقمه السري )؛
6- إختيار المدينة وإختيار أقرب بريد بنك لمقر السكن او مكان تواجد الطالب;
7- إختيار تاريخ الموعد.
carteminhaty بطاقة منحتي
ملحوظة : لا تقبل الوكالة لسحب بطاقة منحتي في ملكية أشخاص آخرين, كما ان بطاقة منحتي carte minhaty توزع مجانا والطلبة الممنوحين ليسوا ملزمين بأداء اي رسوم على ذلك، واي طالب طلب منه مبلغ مالي مقابل تسليم البطاقة فليقم بالإتصال بالشرطة.
بخصوص الطلبة الجدد الذين لم يتمكنوا من حجز موعد استلام بطاقة منحتي يجب عليهم الذهاب إلى مصلحة ارشاد الطلبة او مكتب المنح مصحوبين بنسخة شهادة البكالوريا وبطاقة التعريف الوطنية وذلك وفق الآجال المحددة.
عملية صرف منح التكوين المهني لازالت مستمرة إلى حين صرفها على جميع الممنوحين.
عند حصول اي مشكل متعلق بالمنحة يجب الاسراع بالتوجه في اقرب وقت الى الكلية الخاصة بالطالب وتوضيح المشكلة الحاصلة والتي يمكن معرفتها من خلال ما يظهر لك عبر موقع منحتي e-bourse-maroc.onousc.ma.

معلومات حول منحة التكوين المهني

تعد منحة التكوين المهني من بين أولويات الوزارة الوصية، التي تلتزم بتقديم دعم مادي للطلبة غير الموظفين وغير المستخدمين بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية ومساعدتهم على إتمام دراساتهم العليا.
و تقوم المنحة الدراسية في فلسفتها على أساس اجتماعي، بحيث يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الامكانات المادية الضرورية لاستكمال دراستهم الجامعية.
و صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2-17-673 الذي يحدد شروط صرف المنح الدراسية للمتدربين في مؤسسات التكوين المهني.
وبالتالي، يمكن للمتدربين بمستوى البكالوريا المسجلين في تخصص مستوى تقني أو تقني متخصص، الاستفادة من هذه المنح.
يشترط في مرشحين البكالوريا الراغبين في الاستفادة من المنح الدراسية، التسجيل عبر البوابة الالكترونية : https://www.minhaty.ma/

■ نقدم لكم ايضا :