برنامج المسلم اليومي طريقه إلى الجنة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
نقدم لك برنامج المسلم اليومي والهدف منه هو اغتنام كل أيامك لكسب الأجر والثواب ونيل رضى الله والتلدد بطاعته والدخول إلى الجنة من خلال عمل طاعات فاضلة وعبادات متنوعة.
يجب مجاهدة النفس وقوة الإرادة والعزيمة على التنفيد ولا تنسى أن المداومةُ على الطاعات هي من أحبّ الأعمال إلى الله، لحديث: “سُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ؟ قال: أدوَمُها وإن قلَّ”.

 

الصلاة

اهم شيء الصلاة في وقتها وان كان في المسجد افضل ان لم تستطع ففي البيت.
ـــ للاطلاع على اجر وثواب الصلاة اضغط هنا

النوافل

صلي 12 ركعة في اليوم، 2 ركعات قبل الصبح (ركعتا الفجر) + 4 ركعات قبل الظهر + 2 ركعات بعد الظهر + 2 ركعات بعد المغرب + 2 ركعات بعد العشاء، اضافة الى الشفع 2 ركعات والوتر ركعة واحدة.
ـــ للاطلاع على اجر وثواب النوافل اضغط هنا

الإستغفار والتسبيح

قل في اليوم وانت تستشعر ما تقول 100 مرة “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم” و قل 100 مرة “أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه”.
وقل بعد كل صلاة سبحان الله 33 مرة والحمد لله 33 مرة والله اكبر 33 مرة وقل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
جاء في الصحيحين أن رسول الله ﷺ قال : «سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَنْ قَالَ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، وَأَتُوبُ إِلَيْهِ، ثَلَاثًا، غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ، وَإِنْ كَانَ فَارًّا مِنَ الزَّحْفِ».
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «من سبَّح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبَّر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زَبَد البحر» (مسلم).
ـــ للاطلاع على اجر وثواب الإستغفار والتسبيح اضغط هنا

قراءة القرآن

اقرا على الاقل كل يوم صفحة واحدة، وساقدم لك احسن تطبيق على الاطلاق لقراءة القرآن وتفهمه وتستشعر لذة القراءة وتفهم ما يقصده الله عز وجل.
تحميل افضل تطبيق لقراءة و استماع القرآن على الهاتف
ـــ للاطلاع على اجر وثواب قراءة القرآن اضغط هنا

الصلاة في المسجد

للصلاة في المسجد اجر كبير ان لم تستطع, اذهب صلي العشاء والفجر على الأقل.
ـــ للاطلاع على اجر وثواب صلاة الجماعة في المسجد اضغط هنا

الصدقة

صدق في كل يوم درهم واحد ان استطعت او اكثر، وان كنت متزوج صدق في الاسبوع درهم عن كل فرد من اسرتك.
ـــ للاطلاع على اجر وثواب الصدقة اضغط هنا

الصوم

صم اذا استطعت كل اثنين وخميس او صم 3 مرات في الشهر.
ـــ للاطلاع على اجر وثواب الصوم اضغط هنا

 

كيف تقوم بكل خطوة من الخطوات بدون عجز وكسل ؟

1 ـ الصلاة : لكي تحس بالصلاة ركز فيما تقوله، لا تترك عقلك يذهب الى التفكير في اشياء اخرى، بل عش مع الآية التي تقرأها، احفظ آيات جديدة لكي تركز في كل قراءة ثم لا تنسى التجويد في القراءة اثناء صلاتك، وادعو الله في خشوع اعلم انه يستمع لما تقوله، اطلبه بقلبك بجوارحك، وادعو الله كما لو انك ستعيش لهذا اليوم فقط.

2 ـ النوافل : كيف تساعد نفسك على اقامتها، ابدا اولا بركعتين بعد صلاة الظهر وصلاة المغرب كررها دائما، في عقلك سمي كل ركعتين بواجب، مثلا ركعتان “طلبا للمغفرة” على ذنوب اقترفتها، صلها دائما على هذا الاساس واطلب الله يغفر لك ذنوبك ويعفو عنك ويدخلك الجنة، وركعتان لما “تحتاجه في حياتك” اطلب ما تشاء على ان يحظر قلبك مع كل كلمة تقولها.
ثم كل مرة اضف ركعتين إلى ان تصل إلى 12 ركعة في اليوم من النوافل.

3 ـ التسبيح والاستغفار : دائما استحضر عقلك في ما تقوله، كما لو ان جبل من الحسنات تدخله الى كتابك، واعلم ان ملكا يسجل كل ما تقوله وتكون حصلت على مئات الحسنات وآلاف او ملايين الحسنات.
واثناء الاستغفار تذكر ذنوبك التي قمت بها وعاد الله انك ثبت منها ولن تعود لفعلها مرة أخرى.

4 ـ الصلاة في المسجد : عندما تسمع المؤذن يؤذن للصلاة في المسجد كما لو انه يناديك على حسنات واجر كبير تعالى صلي وخذهم واضفهم الى صحيفة حسناتك، اذهب حاول وحاول.

5 ـ الصدقة : اذا لديك درهم صدقها، لكن اعلم لمن تصدق اذهب لشخص مريض لا يستطيع العمل، لعجوز مسكين … صدق وابتسم في وجههم وادعو لهم ولا تنتظر ان يدعون لك وانصرف.

6 ـ الصوم : صم لله فهي عبادة تقربا لله عز وجل، اذا كان بك سمنة صلي فالصيام علاج، وتوجد فوائد عظيمة في الصيام وأجر كبير.

7 ـ قراءة القرآن : انصح بقرآن به تفسير للكلمات وطريقة التجويد، يوجد تطبيق على اندرويد وهواتف ايفون رائع جدا واستعمله شخصيا في قراءة القرآن.

مكان الصلاة : المكان مهم جدا، ابحث عن مكان في منزلك لا يوجد فيه لا تلفاز ولا صور على الحائط ولا تماثيل لحيوانات أو إنسان … حتى تدخل الملائكة مكان صلاتك.

 

أعمال صالحة يومية

– صلة الرحم وزيارة الأهل والعائلة والأصدقاء
– لاتنس أذكار المسلم ( الدخول – الخروج – ركوب الدابة … الخ
– زيارة المقبرة لوحدك أو مع احد إخوانك
– عدم الحديت في أعراض الناس
– الحديث والضحك مع والديك وإخوتك
– أنشر الأحاديث النبوية على وسائل التواصل الإجتماعي
– أنشر هذا الموضوع مع معارفك وأقربائك
– قدم صدقة في نهاية هذا اليوم – فكان جماعة من السلف يستحبون إلا ينقضي اليوم إلا عن صدقة
– شكر لله تعالى على إتمام ذلك اليوم بخير
– إفشاء السلام بقولك “السلام عليكم ورحمة الله”