افضل طريقة للمراجعة والحفظ والاستعداد للإمتحانات

طريقة حصرية للحفظ بسرعة فائقة

خذ الدرس الذي تريد حفظه وقلم و ورقة تحرير فارغة
1- قم بعمل نظرة على الدرس و عدد فقراته
2- ابدأ بالفقرة الاولى اقراها جيدا مرتين (المرة الاولى) تفقدية و (المرة الثانية) استيعابية
3- بعد ان قراته للمرة الثانية قم بكتابة ما فهمته من تلك الفقرة على ورقة التحرير
4- قارن ما كتبته انت بما هو موجود في فقرة الدرس و صحح الأخطاء
5- احفظ (نتيجة العمل) اي ما كتبته و صححته, و المفاجئة انه عندما تريد ذلك ستجده و بسهولة تم حفظه.

أفضل وقت للمراجعة والاستعداد للإمتحانات

افضل وقت للمراجعة بعد صلاة الفجر بحيث يكون الجو مشبع بالأوكسجين الذي يساعد في تنشيط القلب وانتظام هرمونات الجسم وبالتالي زيادة السكر اللازم لعمل المخ, مماينتج عنه زيادة الذاكرة التي تعين على الحفظ والاستذكار الجيد.

أفضل طريقة لمراجعة الدروس و إنجاز التمارين

ــ لا تحفظ الدرس بالطريقة التقليدية, قم بوضع دفتر خاص بتلخيص الدروس و تدوين الملاحظات المهمة.
ــ عند انجاز التمارين لا تكتفي فقط بحلها بل ايضا قم بوضع دفتر خاصة بطرق حل التمارين, فمثلا الرياضيات تضم طرق و خدع عديدة مختلفة في حل التمارين, سجلها لا تقل انك لن تنساها او انها سهلة, لان عند المراجعة الاخيرة (اي الاسبوع الأخير قبل الإمتحان) لن تراجع ما انجزته من تمارين او حفظته من دروس, بل ستحتاج لما لخصته من دروس و ما دونته من ملاحظات و طرق مختصرة في حل التمارين.

برنامج مراجعة لشهر (ماي) استعدادا للامتحان الوطني والجهوي

وقت المراجعة و الحفظ : ابدأ المراجعة بعد صلاة الفجر و وانتهي في الساعة 12, تغدى وارتح لمدة ساعة ثم ابدا مع الساعة 1:30 الى الساعة 5:30, ارتح ما شئت من الوقت اخرج تنزه ثم اعد مراجعة ما قمت بانجازه من تمارين وتدوينه من ملاحظات وتلخيصات.

ملاحظة : بين كل ساعة ارتح 10 دقائق، تكلم مع امك او ابوك او اختك في موضوع خارج الدراسة والامتحان, إذا شعرت بالتعب أو الملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسة, وتشبع التعب بالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.

بأي مادة أبدأ المراجعة والحفظ ؟ يجب البدأ بالمادة التي لديها معامل كبير 7 ثم 6 ثم 5 … لا ننصحك أبدا ان تبدأ بمواد ذات المعامل المنخفض، لا تقل يجب البدأ بها لكي ازيلها من برنامجي وأتفرغ للمواد ذات المعامل الكبير، لأن هذه الاخيرة تؤثر بشكل كبير على المعدل العام في النتيجة. وعند إنتهائك منها، تفرغ للمواد ذات المعامل الصغير.

برنامج مراجعة لشهر (يونيو) استعدادا للامتحان الوطني والجهوي

في هذه الفترة بالضبط انتهى التحضير انتهى الحفظ، يتبقى فقط المراجعة.
ما يجب فعله في هذه الفترة هو النوم الكافي, 7 ساعات على الأقل و اجتناب السهر, الفطور الجيد و ممارسة الرياضة السليمة كالجري او المشي لمسافة طويلة.
راجع و اقرء ما قمت بتدوينه اثناء الحفظ و انجاز التمارين من ملاحظات و ملخصات و تقنيات لحل التمارين, كما أشرنا لطريقة المراجعة الموضحة اعلاه, الى ان يتبقى يومان عد لقراءة بسيطة للمادة الاولى في الامتحان الذي ستجتازه.

كن مع الله يكن معك

تلاميذنا الأعزاء, يجب على المسلم أن يوقن بأن الأمور كلها بيد الله، فلا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، ولا راد لما قضى وأنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، ومن ذلك النجاح والفشل.
فينبغي للمسلم أن يكون قوي العزيمة ماضي الإرادة مستعيناً في كل أموره بالله سبحانه وتعالى، ولتعلم أنه ما من أحد يبذل جهده ويجدُّ في عمله أو دراسته.. إلا وجد النتيجة. هذه سنة الله تعالى في هذا الكون فالله تعالى ربط الأسباب بالمسببات .. ولهذا قالوا: من جد وجد، ومن زرع حصد.
ـــــــ لا تنسى قراءة القرآن, (حمل افضل تطبيق لقراءة القرآن على الهاتف) – اندرويد Google play : اضغط هنا – ايفون : اضغط هنا

يقدم لك التطبيق تفسير لآيات القرآن (اضغط على الآية التي تريد تفسير معناها واختر “تفسير”) وايضا تسجيل أين وصلت في القرآءة حتى تعود لتتمه (اضغط على الآية واختر “ضع الفاصل”)

رجاءاً لا تحذفه من هاتفك أبدا مهما شجعك الشيطان على ذلك.
وفي الأخير رسالة منا إليك اضغط هنا لقرائتها