تسريبات Tasribat 2019 الامتحان الوطني والجهوي مع التصحيح

تسريبات tasribat 2019 الخاصة بالامتحان الوطني الثانية باك والامتحان الجهوي اولى باك والثالثة اعدادي, والتصحيح يقوم به تلاميذ ينتظرون تسريب صور لأوراق الامتحان على فايسبوك او واتساب ليقومون بارساله الى صديقهم الذي يجتاز الامتحان وهكذا تتم عملية “تسريبات”, اذ لا تسرب اطلاقا الامتحانات قبل موعدها المحدد كما يدعي بعض الناس.

تسريبات tasribat 2019

تلاميذنا الأعزاء، موضوعنا هذا لا نقوم فيه بتسريب الامتحانات بل التحذير من الغش، فوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وبالتعاون مع المصالح الأمنية تقوم بإجراءات مشددة تعتمدها لزجر الغش خلال الامتحانات الإشهادية الخاصة بالامتحان الوطني والجهوي, اذ ان المديرية العامة للأمن الوطني توقف كل سنة عدت أشخاص وذلك للاشتباه في تورطهم في إعداد وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تسريب مواد الامتحانات.
وياتي كل هذا بتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، ومختبرات تحليل الآثار الرقمية، وذلك بهدف زجر كل محاولة لتسريب مواد الاختبارات والغش عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.

العقوبات التي تنتظر الغشاشين

سيعاقب الغشاشون في الامتحانات من ستة أشهر إلى خمس سنوات وبغرامة تتراوح ما بين 5000 و100.000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، حسب حالة الغش المحددة.
ويُحدِّد القانون الغشَّ في تبادل المعلومات كتابياً أو شفوياً بين المترشحين داخل فضاء الامتحان، أو حيازة أو استعمال لآلات أو وسائل إلكترونية كيفما كان شكلها أو نوعها أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل قاعة الاختبار، أو الإدلاء بوثائق مزورة واستعمالها قصد المشاركة في الامتحانات، أو انتحال صفة مترشح، أو تسريب مواضيع الامتحان من طرف كل مسؤول أو متدخل أو مشارك في تحرير أو نقل أو حماية أوراق ومواضيع الامتحانات المدرسية.
كما يُعاقب القانون نفسه، كل من ساهم من طرف غير المترشحين في الإجابة عن أسئلة الامتحان، سواء من داخل مركز الامتحان أو من خارجه، وتسهيل تداولها، أو الاتجار في مواضيع الامتحان والأجوبة من خلال استعمال وسائل تقليدية أو إلكترونية وتسهيل تداولها بصفة فردية أو في إطار شبكات.

حلول لمواجهة تسريبات Tasribat 2019

لتفادي كل هذا يقدم موقع “Moutamadris.ma” كل ما يحتاجه التلاميذ من دروس وتمارين وفروض وملخصات لجميع المستويات وامتحانات مع التصحيح تخص التلاميذ الذين سيجتازون الامتحان الوطني والجهوي والاقليمي.