الاطار المرجعي للإمتحان الوطني الثانية باك 2025 لجميع المواد والمسالك

تحميل الاطار المرجعي للإمتحان الوطني الثانية باك 2025 لجميع المواد والمسالك, أعلنت وزارة التربية الوطنية عن الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا المكيفة لمواضيع اختبارات الامتحان الوطني الموحد دورة 2025 على بوابتها الإلكترونية.
كما ستتم موافاة جميع المترشحات والمترشحين عبر بريدهم الإلكتروني الشخصي Taalim.ma بنسخة من هذه الأطر المرجعية.
ويشار إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج الإمتحان الوطني الدورة العادية يوم 14 يونيو والدورة الإستدراكية يوم 12 يوليوز.

الاطار المرجعي للإمتحان الوطني الثانية باك 2025

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا 2024/2025 المكيفة الخاصة بالامتحانات الإشهادية، في ضوء مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 013/25 بتاريخ 5 فبراير 2025 في شأن تكييف تنظيم السنة الدراسية 2024/2025.

تحميل الأطر المرجعية الامتحان الوطني الثانية باك 2025 جميع المسالك والمواد
بلاغ الاطار المرجعي الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 2025 PDF

وتسعى هذه الأطر المرجعية المكيفة إلى تمكين التلاميذ من التحضير الجيد للامتحانات، وقد تم إعدادها والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

الاطر المرجعية الامتحان الوطني الثانية باك 2025 امتحانات البكالوريا

يتم نشر الأطر المرجعية عبر بوابة وزارة التربية الوطنية الرسمية، ويتقرر اعتماد أطر مرجعية في إعدادها استنادا إلى ما تمت دراسته واكتماله من المقررات الدراسية للمواد المعنية بها.
ويمكن الولوج إلى البريد الإلكتروني Taalim.ma لتحميل هذه الأطر المرجعية بحيث يتعين على المترشح(ة) إدخال اسم الولوج المكون من رمز مسار(codeMassar) على مسطحة www.taalim.ma، وذلك بإدخال حساب CodeMassar@taalim.ma والقن السري (الرقم السري) الخاص به(ها).
تتحدد الأهداف من اعتماد الأطر المرجعية المحينة في:
– التحديد الأدق لما يجب أن يستهدفه الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا من كفايات ومهارات ومضامين وذلك بهدف التوجيه الأنجع لتدخلات مختلف الفئات المعنية بإعداد المترشحين والمترشحات لاجتياز هذا الامتحان؛
– الرفع من درجة صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية بجعلها أكثر تغطية وتمثيلية للمنهاج الدراسي الرسمي؛
– تدقيق الأساس التعاقدي للامتحان بالنسبة لجميع الأطراف المعنية من مدرسات ومدرسين وتلميذات وتلاميذ و لجن إعداد المواضيع؛
– اعتماد معيار وطني موحد لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛
– توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في وضع الآليات الممكنة من ضمان تحكم المتعلمات والمتعلمين في الموارد والكفايات الأساسية للمناهج الدراسية.

آخر تحديث : 12 فبراير، 2025