وثائق واجراءات الحصول على رخصة الدفن بالمغرب 2024, تتطلب عملية الدفن التي غالبا ما تتم في المقبرة أو نادرا ما تكون في ملكية معينة، ترخيصا إداريا يسمى رخصة الدفن, نقدم في هذا البحث معلومات شاملة وموثوقة, نحاول فيها الاجابة عن جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالموضوع.
وثائق واجراءات الحصول على رخصة الدفن بالمغرب 2024
– صاحب الطلب : المعني بالأمر
– الوثائق المطلوبة :
* شهادة طبية للوفاة تسلم من طرف المستشفى أو بيان معاينة الوفاة ؛
* نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمتوفى أو ما يثبت هويته ؛
* إذن المصالح القنصلية الأجنبية التابع إليها الشخص المتوفى (بالنسبة للأجانب)
– التكلفة : بالمجان
– المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة : المكتب الجماعي للوقاية الصحية أو المصلحة الجماعية المختصة أو المصلحة المختصة بالمقاطعة .
للإشارة:
_ تقديم تصريح بالوفاة إلكترونيًا, يمكن لذوي المتوفى تقديم تصريح بالوفاة إلكترونيًا من خلال البوابة الإلكترونية للحالة المدنية, وبعد تقديم التصريح إلكترونيًا، يتوجب على المتقدم بالتصريح التوجه إلى ضابط الحالة المدنية التابع له لإرفاق التصريح بالوثائق اللازمة، مثل شهادة الوفاة وشهادة الطبيب الشرعي, يقوم ضابط الحالة المدنية بمراجعة التصريح والوثائق المرفقة، وفي حالة الموافقة، يتم توثيق التصريح بشكل قانوني.
_ في حالة التأخر عن تقديم التصريح بالوفاة داخل الآجل القانوني، بتوجب إستخراج حكم تصريحي بالوفاة من قبل المحكمة المختصة أو المحكمة الإبتدائية الذي تتبع لها المنطقة التي وقعت فيها حادثة الوفاة.
– المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة :
* رئيس المجلس الجماعي أو من ينوب عنه ؛
* رئيس مجلس المقاطعة أو من ينوب عنه .
– أجل الحصول علي الخدمة : في نفس اليوم
– في حالة تعذر الحصول على الخدمة : المحكمة الابتدائية المختصة
– لأجل الاتصال : المصالح الجماعية المختصة
– مصدر المعلومات (الإدارة المعنية) : وزارة الداخلية