وثائق شهادة السكنى بالمغرب 2024

لوازم و وثائق شهادة السكنى بالمغرب 2024, تسلم شهادة الإقامة سواء بالنسبة للمغاربة أو الأجانب من طرف الإدارات العمومية المختصة، تشهد أن حاملها يقطن بالعنوان المشار إليه بالشهادة.
لمعلوماتك: توضع الوثائق الخاصة بمسطرة الحصول على شهادة الإقامة لدى السلطات المعنية في غضون 90 يوما أو بمجرد الدخول إلى المغرب أو قبل انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء والذين تفوق أعمارهم 18 سنة.
يجب أن يكون صاحب الطلب قد أقام بالمغرب لأكثر من أربع سنوات متتالية باستثناء الحالات التالية:
– أجنبي متزوج بمواطنة مغربية أو أجنبية متزوجة بمواطن مغربي،
– طفل أجنبي من أم مغربية أو طفل من دون جنسية من أم مغربية
– أجنبي له صفة لاجئ وكذلك زوجته وأولاده القاصرين
– أب أو أم أجنبية لطفل مقيم ومزداد بالمغرب وحامل للجنسية المغربية
– الزوج الأجنبي والأطفال القاصرون من أب أجنبي الحاصلون على بطاقة الإقامة
– الأجنبي الذي أثبت أن محل إقامته الاعتيادية هو المغرب منذ أزيد من 15 سنة أو منذ أن بلغ 10 سنوات أو أنه في وضعية قانونية منذ 10 سنوات تؤخذ بعين الاعتبار كل التبريرات التي من شأنها أن تدعم رغبة الشخص الأجنبي في الإقامة الدائمة والنهائية على أرض المغرب كالنشاط المهني أو طرق العيش الخ…

وثائق شهادة السكنى بالمغرب 2024

في حالة شخص يسكن بمنزل وهو المالك، يجب إرفاق المستندات التالية:

– صاحب الطلب : المعني بالأمر
– ملئ مطبوع يوضع رهن إشارة المواطنين بكافة القيادات والملحقات الإدارية، مع الإدلاء بإحدى الوثائق التالية:
– آخر فـاتـورة أداء واجبـات استهلاك المـاء أو الكهربــاء في اسم طالب الشهادة ؛
– آخر فاتـورة أداء واجبات الهاتـف القار في اسم طالب الشـهادة لمـقر سكناه ؛
– صورتان شخصية فوتوغرافية حديثة ( معايير الصور المعتمدة لبطاقة التعريف الوطنية).
– في حالة تجديد عنوان السكن يتم إرفاق نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية .
– شهادة العمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة.

في حالة شخص يقطن بمنزل مخصص للكراء، يجب إرفاق المستندات التالية:

– شهادة الملكية بالنسبة للمالك ؛
– نسخة من عقد الكراء بالنسبة للمكتري ; توصيل الكراء أو إلتزام بالسكن موقع ومصادق عليه من طرف صاحب المنزل .
– شهادة العمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة.
– توصيل الكراء أو إلتزام بالسكن موقع ومصادق عليه من طرف صاحب المنزل.
– صورتان شخصيتان فوتوغرافيتان حديثتان.
– في حالة تجديد عنوان السكن يتم إرفاق نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

في حالة شخص يقيم مع والديه أو أحد أقربائه، يجب إرفاق المستندات التالية:

– إلتزام مصادق عليه من طرف صاحب المنزل يشهد فيه بأن المعني بالأمر يقيم عنده لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، مرفق بأحد الوثائق التالية:
– شهادة الملكية بالنسبة للمالك.
– آخر فاتورة أداء واجبات استهلاك الماء والكهرباء باسم المعني بالأمر.
– شهادة العمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة.
– نسخة من عقد الكراء بالنسبة للمكتري ؛ توصيل الكراء ؛ إلتزام بالسكن موقع ومصادق عليه من طرف صاحب المنزل.
– صورتان شخصية فوتوغرافية حديثة.
– في حالة تجديد عنوان السكن يتم إرفاق نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

للإشارة: إذا لم يتمكن المعني بالأمر من الحصول على إحدى الوثائق المذكورة أعلاه لأي سبب من الأسباب، فيمكنه اللجوء إلى قائد المقاطعة الحضرية أو القيادة في المجال القروي للحصول على شهادة السكنى. بعد ذلك، يجب عليه تقديم هذه الشهادة لدائرة الشرطة أو الدرك الملكي للحصول على شهادة السكنى النهائية.
_ يحق لرئيس الدائرة الأمنية في طلب وثائق إضافية ، بإضافة إلى الوثائق أعلاه من أجل تعميق البحث.

التكلفة : تم إلغاء رسوم التمبر أو الطابع من فئة 20 درهم.

معلومات اضافية

– المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة : القيادة أو الملحقة الإدارية لمحل سكنى طالب الشهادة .
– المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة : القيادة أو الملحقة الإدارية لمحل سكنى طالب الشهادة .
– أجل الحصول علي الخدمة : يوم واحد و يومان كحد أقصى من تاريخ إيداع الطلب ، وقد تستغرق أكثر وذلك راجع لظروف العمل وكثرة الطلبات في أن واحد.
– مدة صلاحية الوثيقة : ثلاثة أشهر
– في حالة تعذر الحصول على الخدمة : المحكمة الابتدائية المختصة
– لأجل الاتصال
القيادة أو الملحقة الإدارية لمحل سكنى طالب الشهادة ؛
عون السلطة .
مصدر المعلومات (الإدارة المعنية) : وزارة الداخلية

■ نقدم لكم ايضا :

آخر تحديث : 1 يونيو، 2024